×

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

من أكثر الأسئلة التي يطرحها أصحاب الشركات والمؤسسات  وكذلك التجار هل إعلان الإفلاس يسقط الديون وخاصة من يعاني منهم من التعرض لمشكلة الإفلاس حيث يوجد بعض الحالات التي يمكن أن يسقط فيها الديون وهذا ما سنتحدث بالتفصيل من خلال مقالنا بشكل تفصيلي.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون؟

إعلان إفلاس يعد إجراء قانوني لتقليل الضغط على تاجر تعرض لمشكلة الإفلاس حيث يساهم إعلان الإفلاس في وقف الإجراءات الواجب القيام بها لتحصيل الديون من خلال الدائنين كما يعمل على تقليل قيام الدائنين بالمطالبة والاتصال المستمر للحصول على الدين.

يتم إسقاط الدين في العديد من الحالات المتوافر فيها عدة شروط وفي حالة توافر هذه الشروط يستطيع التاجر أن يقوم بإعلان إفلاسه وتقليل تعرضه للضغط وهذه الشروط كما يلي:

  • عندما يتعرض  التاجر لحادثة نتيجة العديد من الظروف الإجبارية التي لا يوجد يد له فيها حيث يساعد القانون السعودي التاجر من خلال القيام بإعلان الإفلاس.
  • أما إذا تم إعلان الإفلاس بسبب قيام التاجر بعملية الاحتيال أو قام بارتكاب موقف عن عمد في هذه الحالة لا يسمح له القانون بإعلان الإفلاس حيث يتولى المتخصصين مهمة التأكد من ذلك.

الإفلاس في النظام السعودي

المقصود بالإفلاس طبقا لما وضحه الفقهاء والمتخصصين هو عجز التاجر عن القدرة عن سداد الديون الموجودة ضده في المواعيد المطلوب تسديدها ولا يتوقف على حالة التاجر المادية وذلك لان الإفلاس نظام تجاري يتولى تنظيمه القانون التجاري ولا تقع الأحكام الخاصة به إلا على التاجر. 

حيث ساهم نظام الإفلاس في السعودية على تنظيم جميع الإجراءات الخاصة بالإفلاس والتي تتكون من 7 إجراءات والتي تم اعتمادها في المحاكم التجارية كما يحرص القانون على ضم العديد من القواعد التي تهدف إلى التنفيذ الجماعي عن الأموال المتعلقة بالتاجر المدين الذي لم يقدر على سداد الديون الخاصة به.

كما يوفر النظام العديد من الوسائل التي تقلل من التعرض لحالات الإفلاس وتصفية الأموال الخاصة بالشخص وفقا .لما تنص عليه المادة 2 من النظام الخاص بالإفلاس حيث نجد أن إجراءات نظام الإفلاس كما يلي:

  • أولا القيام بالتسوية الوقائية.
  • القيام بإجراء إعادة التنظيم المالي.
  • قم إجراء التصفية.
  • القيام بالتسوية الوقائية المتعلقة بالمدينين الصغار.
  • أيضا قيام ضغار المدينين بإعادة التنظيم.
  • قيام صغار المدينين بالتصفية.
  • في النهاية قم بالتصفية الإدارية.

حيث توضح المادة 5 من النظام الخاص بالإفلاس أهداف الإجراءات الخاص بالإفلاس كما أكدت الغاية من القيام بالإجراءات

قد يهمك أيضا: محامي بديوان المظالم بجدة

أهداف إجراءات الإفلاس

يوجد العديد من الأهداف وراء القيام بإجراءات الإفلاس وهذه الإجراءات سنقدمها لكم كما يلي:

  • يستطيع الشخص المفلس الذي تعرض لمشاكل مالية الاستفادة من جميع الإجراءات الخاصة بالإفلاس لكي يتمكن من مساعدته على ترتيب الامور الخاص به.
  • الحفاظ على الحقوق الخاصة بالدائنين بطريقة عادلة.
  • القيام بتعظيم القيمة الخاصة بأصول التفليسة وكذلك اتباع نظام البيع بشكل منتظم والقيام بتوزيع الحصيلة على جميع الدائنين بطريقة عادلة عند القيام بعملية التصفية.
  • القيام بتقليل الإجراءات المطلوبة وزيادة النشاط الخاص به كما تساهم في ترتيب الأوضاع الخاص بالمدين وبيع الأصول الخاصة بالتفليسة وتوزيعها على الدائنين عند توافر عدة شروط محددة.
  • القيام بإجراء التصفية الإدارية للمدين الذي من المتوقع عدم الحصول على أي أموال  تكفي سداد الديون عند بيع الأصول الخاصة به. 

تابع أيضا: محامي متخصص في قضايا البنوك في السعودية 2024

في ختام مقالنا تعرفنا على العديد من المعلومات حول سؤال هل إعلان الإفلاس يسقط الديون والإفلاس في النظام السعودي وأهداف إجراءات الإفلاس.

إلى أى مدى أعجبتك المقالة؟

انقر على النجوم لتقييمه من 5!

متوسط ​​التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم المقالة.

شارك المحتوى على :

إرسال التعليق

Open chat
💬 تواصل على واتساب
مرحبا 👋
أكمل المحادثة على واتساب
Call Now Button