×

عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية

عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية

عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية

يتم فرض عقوبة مشددة على جريمة بيع الأعضاء البشرية وفقا للطرق المتبعة لارتكاب جريمة البيع والملابسات الخاصة بها ولذلك سنتحدث من خلال مقالنا بشكل تفصيلي عن عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية.

عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية

تم فرض عقوبة بيع الأعضاء البشرية في المملكة بسبب صدور النظام الخاص بالتبرع بالأعضاء البشرية في المرسوم الملكي رقم م/70 لعام 1442هـ والذي يوضح العملية الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية في السعودية.

حيث وافق المشروع السعودي على التبرع بالأعضاء البشرية ولكن طبقا للعديد من الشروط المشددة التي قام النظام بتحديدها ومن أشهرها هي التبرع بالأعضاء البشرية بدون الحصول أي مقابل مادي.

ووفقا للأنظمة عقوبة بيع الأعضاء البشرية فهناك اختلاف بين العقوبات التي يتم فرضها على جريمة بيع الأعضاء البشرية طبقا للظروف الخاصة بالجريمة.

العقوبة المقررة في نظام التبرع بالأعضاء البشرية

في حالة قام أي شخص بالتبرع بعضو من أعضائه وقام أي من المتبرع أو ورثته بالمطالبة بأموال مقابل التبرع بالعضو أو في حالة قيام المتبرع له بدفع مال مقابل الحصول على العضو فهذا يعتبر جريمة بيع أعضاء بشرية وتقوم النيابة العامة بالتحقيق في هذا الأمر.

يتم فرض عقوبة على مرتكبي هذه الجريمة طبقا لما تنص عليه المادة 21 من النظام الخاص بالتبرع بالأعضاء البشرية حيث تبلغ العقوبة السجن لمدة عامين أو دفع غرامة قدرها مليون ريال سعودي وهناك العديد من الحالات التي يتم فرض العقوبتين معا.

محامي جنائي في السعودية

العقوبة المقررة في نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص

في حالة تم خطف شخص أو ترهيبه أو استغلال حاجته للمال لبيع أعضائه فهذا يعد بند من البنود الخاصة بالاتجار بالأشخاص

وتعد جريمة الاتجار بالأشخاص قائمة حتى بالرغم من الحصول على موافقة المجني عليه على التبرع بالأعضاء الخاصة به مقابل المال.

حيث فرض نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص أن أي شخص يقوم بهذه الجريمة سوف يتم فرض عقوبة عليه بالسجن لمدة لا تتخطى ال15 عام ودفع غرامة لا تتخطى المليون ريال أو يتم فرض العقوبتين معا وفي حالة موت المتبرع قد تصل العقوبة للحكم بالإعدام.

إطلع على محقق جنائي سعودي

طرق تأدية جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي

هناك بعض الممارسات التي يمكن تصنيفها على أنها واحدة من الجرائم الخاصة بالاتجار بالبشر في المملكة والتي تنص على أن المادة 2 من النظام الخاص بمكافحة جرائم الاتجار بالبشر.

ويعتبر أن أي شخص يقوم بالمتاجرة تحت أي ظرف أو وسيلة او من خلال استغلال سلطته جريمة وهناك العديد من الحالات الخاصة بالمتاجرة وهذه الحالات كما يلي:

  • أخذ الأعضاء البشرية واحدة من أبشع الجرائم والتي تستغل حاجة الأشخاص لزراعة الأعضاء البشرية وحاجة المتبرعين للمال ويتم عرض أموال كثيرة عليهم مقابل المتاجرة.
  • من خلال الاستغلال الجنسي لكل من النساء والأطفال والتي تتم من خلال إيهام النساء بتقديم عمل وحياة مناسبة لهم في أي بلد القيام لإقناعهم بالسفر من خلال طرق غير مشروعة و يقوموا بالسفر بدون أوراق رسمية ويصبحون ضحايا للاستغلال الجنسي.
  • القيام باستغلال المهاجرين بالطرق الغير الشرعية من خلال إجبارهم على القيام بالعمل في ظروف غير آمنة لكي يتمكنوا من عبور الحدود بطرق قانونية.
  • جمع الأموال من خلال إجبار الأفراد على القيام بأعمال تخالف الأنظمة وإجبارهم على القيام بأعمال غير مشروعة.

في ختام مقالنا تحدثنا عن عقوبة بيع الأعضاء البشرية في السعودية والعقوبة المقررة في نظام التبرع بالأعضاء البشرية والعقوبة المقررة في نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص وطرق تأدية جريمة الاتجار بالبشر في القانون السعودي.

إلى أى مدى أعجبتك المقالة؟

انقر على النجوم لتقييمه من 5!

متوسط ​​التقييم 0 / 5. عدد التقييمات: 0

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم المقالة.

شارك المحتوى على :

إرسال التعليق

Open chat
💬 تواصل على واتساب
مرحبا 👋
أكمل المحادثة على واتساب
Call Now Button